الإبداع الالكتروني ليس نتاج مصادفة وإنما هو نتيجة حتمية لأسس علمية وقواعد تتبع، ومن أهم هذه القواعد المشاركة بالفكر وإتاحة فرصة الحصول على المعلومة. فقد تغير مفهوم التعليم في السنوات الأخيرة و أصبح الاعتماد على تقنية المعلومات والاتصالات أحد الركائز الهامة التي ينطلق منها مفهوم التعلم الالكتروني الحديث وأصبحت ثورة المعلومات والاتصالات في إدارة التغيير بشكل حاسم ، وأصبح متاح حالياً عبر نظام التعلم الالكتروني إجراء الركيزة الأساسية في التعليم ( الاختبارات حيث أتاح نظام التعلم الالكتروني لعضو هيئة التدريس فرصة عقد الامتحان على الموقع الالكتروني للمقرر الأمر الذي يسهل على المدرس عملية تصحيح الاختبار و رصد النتائج حيث تتم هذه العملية بشكل آلي .

الأهداف العامة
تهدف وحدة التعليم الالكتروني في الامتحان الالكتروني إلى وجود مركزية خاصة واليه واضحة للاختبارات بحيث يسهل على عضو هيئة التدريس حجز موعد الاختبار وإجرائه وتقديم الدعم الفني للعضو وحصول العضو على نتائج طلابه بكل سهولة وأمان مع الحفاظ على سرية الأسئلة والنتائج .
الخطوات المتبعة لإجراء امتحان الكتروني:
1- التنسيق مع وحدة التعليم الالكتروني بشأن طريقة رفع الاختبار على أحد الأنظمة المتاحة من قبل الوحدة .
2- التواصل مع وحدة التعليم الالكتروني لحجز موعد الاختبار عن طريق الأيميل elearning@mans.edu.eg ومتابعة الحجز على الرقم 00201021205834.
3- تعبئة النموذج الخاص بالاختبارات على نظام Moodle مع التقيد بشروط اجراء الاختبار الموجودة بالنموذج .
4- يتم تسليم نتيجة الاختبار معتمدة وحدة التعليم الالكتروني جامعة المنصورة.
مميزات عامة
• إمكانية التحكم فى مستوى صعوبة الأسئلة.
• حسابات الطالب والمدرس ومدير الموقع محمية باسم مستخدم وكلمة مرور مشفرة.
• يتم تعريف أرقام أجهزة معينة فقط(IPs)للدخول على الاختبار.
• إمكانية طباعة إجابات الطلاب بعد الإنتهاء من الإمتحان
• إظهار النتائج فورياً بعد أداء الامتحان من خلال تقرير مطبوع بإجابات الطالب و الدرجة التي حصل عليها.
• تقليل فرص الغش في الامتحانات من خلال تعدد نماذج الامتحان بين الطلاب و كذلك اختلاف ترتيب الأسئلة و ترتيب الإجابات.
• تمكن أعضاء هيئة التدريس من متابعة درجات الطلاب بشكل أيسر وبالتالي الوصول لعناصر الضعف و القوي في تحصيل الطلاب للمادة العلمية و من ثم تطويرها بشكل أفضل.
• فى المقررات الموجهه لأعداد كبيرة من الطلاب استخدام الامتحان الإلكتروني يوفر التكاليف المادية للامتحانات التقليدية من أوراق و طباعة، وكذلك توفير الوقت و المجهود الذي يبذل في أعمال التصحيح و الكنترول و كذلك يضمن العدالة في التقييم
ارشادات عامة
1- ينبغي للمعلم محاولة وتجربة الاختبار قبل إجراء الاختبار لتجنب أي خطأ قد يحدث جراء الضبط الغير مناسب.
2- يجب على المعلم التنسيق مع وحدة التعليم الالكتروني لجدولة اختباراته وإيجاد معامل مناسبة له إذا كان ذلك ممكنًا قبل أسبوع واحد على الأقل من موعد الاختبار.
3- يتم توفير المراقبين للاختبار من قبل المعلم وفقًا لعدد الطلاب و المعامل المحجوزة .
4- التحقق من حضور الطالب وهويته، وتسجيل الدخول والخروج للنظام هي مسؤولية المعلم أو المراقب.
5- أي خطأ يحدث أثناء إعداد الاختبارات مثل اختيار الخيار الخاطئ أو الإعداد الذي يؤدي إلى نتائج غير مقبولة فهو مسؤولية المعلم.
6- مسؤولية وحدة التعليم الإلكتروني أثناء الاختبارات الإلكترونية يقتصر على تقديم الدعم التقني فقط.
7- على المعلم أن يوفر نسخة ورقية واحدة على الأقل للاختبار للاستخدامها في حالة حدوث طارئ.