معلومات عن النظام

يعتبر التعليم الجامعي من المكونات الهامة و الضرورية في بناء مجتمع المعرفة, إلا أن ندرة الخبرات و ارتفاع التكاليف اللازمة لتقديم تلك الخدمات تسبب في زيادة الطلب على حساب العرض مما جعل تطوير العملية التعليمية أمرا لا مفر منه اعتمادا على استخدام أنظمة إدارة التعلم وتوجيه الطالب لما يناسبه .

ومع التطور المتلاحق في تقنية المعلومات والاتصالات فقد أصبحت الطرق والأساليب المتبعة حاليا في إدارة التعليم لم تعد قادرة على مواجهة التحديات. واعتمادا على مفهوم التعلم عبر شبكة الانترنت واستخدام شبكة الانترنت في التعليم والتعلم يحظى باهتمام متزايد خلال السنوات الأخيرة فقد سعت وحدة التعليم الالكتروني بجامعة المنصورة لتطوير بيئة تعليمية متكاملة قادرة علي خلق طرق وأساليب جديدة للتعلم ليس فقط في عملية التعلم ولكن أيضا في دعم اتخاذ القرار التعليمي .

وفي هذا السياق تقدم وحدة التعليم الالكتروني مجموعة Learning Management Package من الخدمات الخاصة بتنظيم العملية التعليمية داخل المؤسسات التعليمية لدعم مفهوم التعليم الالكتروني وما يقتضيه من كسر النظام التقليدي للتعلم من عدم التقيد بحدود الزمان والمكان حيث يوفر السهولة في شرح المواد العلمية والتواصل الدائم في اي وقت وفي اي زمان بين الطالب ومؤسسته عامة وبين الطالب واستاذه بصفة خاصة والوصول الي اقصي فائدة من المادة التعليمية وايضا تقييم ما تم دراسته بصورة عادلة ترضي جميع اطراف العملية التعليمية 

مميزات المجموعة:

·         تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية.

·         تحسين العملية التعليمية المعتمدة على الويب.

·         استخدام أساليب متنوعة ومختلفة أكثر دقة وعدالة في تقييم أداء المتعلمين.

·         إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى .

·         نشر ثقافة التعلم والتدرب الذاتيين في المجتمع والتي تمكن من تحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة وبأدنى مجهود.

·         رفع شعور وإحساس الطلاب بالمساواة في توزيع الفرص في العملية التعليمية وكسر حاجز الخوف والقلق لديهم وتمكين الدارسين من التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق و المعلومات بوسائل أكثر وأجدى مما هو متبع في قاعات الدرس التقليدية.

·         تمكين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة ونحوها.

أهداف المجموعة:

1.      خلق اساليب وطرق جديدة للتعلم

2.      تطوير بيئة تعليمة متوافقة مع التقنيات الحديثة في مجال الويب

3.      تحليل معرفة المتعلمين وقياس مدي تقدم الناحية التعليمية بالاعتماد على التقنيات الحديثة

النتائج المتوقعة:

1.      بيئة تعليمية متكاملة تتضمن التقنيات الحديثة في مجال الويب

2.      تحسين أداء العملية التعليمية ليس فقط في التفاعل بين استاذ المادة والمتعلمين ولكن أيضا قائمة على التوجيه الأمثل للمتعلم.

3.      بيئة تعليمية تتناسب مع طبيعة وثقافة المتعلمين.

تضم هذه المجموعة ثلاث مراحل يمكن ان تؤخذ كاملة لتحقيق اقصي استفادة منها ويمكن ايضا ان تؤخذ كل مرحلة علي حدة حسب طلب المؤسسة التعليمية طبقا لاحتياجاتها